المقالات

مدرسة الثغر النموذجية بجدة

مدرسة الثغر النموذجية بجدة

هل تعتبر مدرسة الثغر النموذجية بجدة من الروافد التعليمية الهامة في المملكة العربية السعودية؟ يتساءل العديد من الأشخاص حول إجابة هذا السؤال وذلك لأنها تتميز بمجموعة من الخصائص والمزايا التي تجعلها وجهة مثالية للتعليم، سنكتشف في هذا المقال بعمق مميزات مدرسة الثغر الثانوية بجدة، وتركيبتها التعليمية، ورؤيتها، والرسوم المتعلقة بها، بالإضافة إلى مقررات الأمن والسلامة وأسباب اختيار الطلاب لهذه المدرسة، ذلك من خلال دليل مدارس السعودية madares-sa، أكبر دليل تعليمي لأبنائك.

مميزات مدرسة الثغر النموذجية بجدة

تمتاز مدرسة الثغر النموذجية بجدة بتطويرها الدائم للمناهج التعليمية، وذلك لكي تكون مواكبة دائمًا للتطور التكنولوجي للعصر الحالي، ولكي تجذب جميع المغتربين والأجانب الذين لديهم إقامة دائمة في المملكة العربية السعودية، ومن ضمن هذه المميزات:

  • تستخدم المدرسة تطبيق التكنولوجيا في التعليم، حيث أنه عبارة عن تطبيق يزيد من إتقان الطالب للمواد التعليمية.
  • وجود كادر تعليمي مؤهل ومتخصص، حيث يتميز المعلمون داخل مدرسة الثغر الثانوية بجدة بخبرة عالية وقدرة على تحفيز الطلاب وتوجيههم بإستمرار.
  • وجود مرافق تعليمية متطورة تتضمن مختبرات علمية، مكتبات متكاملة، ومرافق رياضية متنوعة، ويساعد هذا طلاب المدرسة على تعلم طرق البحث الذاتي والاعتماد على النفس في الحصول على المعلومة الصحيحة من خلال مراجع موثوقة.
  • وجود برامج تطويرية شاملة، وهذا ما يساعد على توفير فرصة لتطوير المهارات الشخصية والاجتماعية للطلاب، وهذا ما يساعد الطلاب الغير نشيطين إجتماعيًا على مخالطة زملائهم والتخلص من الرهاب الاجتماعي والانطوائية.    
  • وجود فرص دائمة للمشاركة في الأنشطة الطلابية من خلال توفير بيئة مناسبة لتطوير مهارات القيادة والتفاعل الاجتماعي، ومساعدة جميع الطلاب على التفاعل مع بعضهم البعض.

المراحل التعليمية في مدرسة الثغر النموذجية بجدة

تتميز مدرسة الثغر النموذجية بجدة بوجود الثلاث مراحل التعليمية، وذلك أفضل من العديد من المدارس الأخرى، لأنه لا يجبر الطلبة على التسجيل في مدرسة أخرى بعد إنتهاء مرحلة تعليمية محددة، والمراحل هي:

  • المرحلة الابتدائية والتي تتضمن السنوات الأولى من التعليم، وتستقبل هذه المرحلة من سن الست سنوات ويستمر الطالب فيها حتى سن الثانية عشر، وهذه المرحلة حيث يتم تعريف الطلاب بالمفاهيم الأساسية.
  • المرحلة الثانية هي المرحلة المتوسطة، وتستقبل هذه المرحلة من سن الثانية عشر حتى سن الخامسة عشر، وتركز هذه المرحلة على تعزيز المهارات الأكاديمية والاجتماعية للطلاب.
  • المرحلة الأخيرة وهي مرحلة الثانوية، والتي تستقبل من بعد سن الخامسة عشر حتى سن الثامنة عشر، وتتميز هذه المرحلة بوجود برامج تعليمية متقدمة تهدف إلى تحضير الطلاب للتعليم الجامعي أو الحياة العملية.

رؤية مدرسة الثغر النموذجية بجدة

لكي تتميز مدرسة الثغر النموذجية بجدة عن المدارس الأخرى المتواجدة في جدة كان على مؤسسي المدرسة وضع رؤية مختلفة ومتميزة، وكانوا حريصين على وضع رؤية قابلة للتحقيق، وذلك لحرصهم على بناء ثقة في أنفس جميع أولياء أمور طلاب المدرسة، وأهم أهداف الرؤية:

  • تحقيق التميز التعليمي الكامل والمتطور من خلال توفير بيئة تعليمية محفزة وبرامج تطويرية شاملة، وكان الهدف الأساسي للمدرسة تأهيل جميع خريجيها لإكمال دراستهم في الجامعات الخارجية.
  • تنمية القيم والمهارات لدى الطلاب كانت من أولويات المدرسة  باعتبارها جزءًا من رسالتها التعليمية في إخراج طالب ليس مؤهل علميًا فقط، وإنما مؤهل تربويًا ايضًا.
  • توفير بيئة تعليمية آمنة ومحفزة تعزيز الشعور بالانتماء والاستقرار لدى الطلاب خاصة لدى الطلاب المغتربين، لكي لا يتسلل إليهم شعور الغربة والبعد عن الوطن.

أهداف مدرسة الثغر النموذجية بجدة

منذ بُناء المدرسة كان لمؤسسيها رؤية وأهداف محددة عملوا على تنفيذها بأقصى استطاعتهم وذلك لكي تكتسب المدرسة الثقة الكاملة من عملائها، وكانت أهم أهدافها:

  • توفير الثقافة البيئية والاهتمام بالحفاظ على التعاون المتبادل بين الطلاب في الأنشطة المدرسية والمجتمعية.
  • تعزيز التعاون الإيجابي بين الطلاب والمعلمين وأولياء الأمور لتحقيق أفضل النتائج التعليمية.
  • توفير محيط تعليمي آمن وداعم لتشجيع الطلاب على النمو الشخصي والاجتماعي 
  • تعزيز الانتماء للوطن وتقديم القيم الأخلاقية والثقافية في مناهج التعليم.
  • توفير فرص تطوير أكاديمية لكي تكون مواكبة للتطور الخارجي.

 رسوم مدرسة الثغر النموذجية بجدة 

مدرسة الثغر النموذجية بجدة

تتباين الرسوم الدراسية في مدرسة الثغر النموذجية بجدة وفقًا للمرحلة التعليمية والخدمات الإضافية المقدمة في المراحل الابتدائية والمتوسطة والثانوية،  وتتراوح الرسوم السنوية بين مبالغ معقولة متناولة للعديد من الأسر، وتتضمن الرسوم تكاليف الكتب والمواد الدراسية الأساسية، ولكن في المرحلة الثانوية تكون الرسوم قد ارتفعت قليلاً نظرًا للبرامج الدراسية المتقدمة والخدمات الإضافية التي توفرها المدرسة للطلاب في هذه المرحلة مثل دروس التقوية والورش العملية،

الرسوم الدراسية لكل مرحلة هي:

  • مرحلة الابتدائية تبلغ 13,500 ريال سعودي.
  • مراحل المتوسط تبلغ 15,000 ريال سعودي.
  • مرحلة أول ثانوي تبلغ 15,000 ريال سعودي.
  • مرحلة ثاني ثانوي تبلغ 15,000 ريال سعودي.
  • مرحلة ثالث ثانوي تبلغ 15,000 ريال سعودي.

مقررات الأمن والسلامة بمدارس الثغر النموذجية بجدة

مقررات الأمن والسلامة في مدرسة الثغر النموذجية بجدة تُعتبر أمرًا بالغ الأهمية لضمان سلامة جميع أفراد المدرسة، سواء كانوا طلابًا أو موظفين، تشمل هذه المقررات مجموعة من السياسات والإجراءات التي تهدف إلى تقديم بيئة آمنة ومحفوفة بالمخاطر.

 يتم تدريب الطلاب والموظفين على خطط الإخلاء بانتظام لضمان استجابة سريعة وفعالة في حالات الطوارئ، وتعتمد هذه الخطط على وجود أمن المدرسة بشكل دائم  للحفاظ على سلامة المدرسة ومنع دخول الأشخاص غير المصرح لهم.

اقرأ أيضًا: مدرسة ام القرى العالمية بالرياض

الدمج في مدرسة الثغر النموذجية بجدة 

خلال مدرسة الثغر النموذجية بجدة يسمح بالدمج بين البنين والبنات، ولذلك يتم الاهتمام بمعرفة الاحتياجات التي تحتاج إليها المدرسة خلال تلك المرحلة، وتهتم بتنشئة الطلاب على الاحترام المتبادل وطريقة التعامل بشكل أخلاقي مع بعضهم البعض دون حدوث أي تجاوزات، وهذا الدمج يساعد الطلاب على تقبل بعضهم البعض وأن يتم التعامل بشكل إنساني طبقًا للمعايير الصحيحة الطبيعية، وتضم المدرسة عدد من المعلمين الخبراء والماهرين الذين يمتلكون الخبرة في التعامل مع الطلاب داخل الفصول التي يوجد بها اختلاط بين البنين والبنات معًا، حيث أنه من المهم أن يكون المعلم على دراية كاملة بالطرق الصحيحة والسليمة التي يتم تدريسها للطلبة من الجنسين.

الفرق بين النظام الأهلي الذي تتبعه المدرسة والنظام العالمي

تتبع مدرسة الثغر النموذجية بجدة النظام الأهلى والذي يتميز بوجود قوانين أهلية محلية خاصة بالدولة، وعادة ما تعتمد هذه القوانين على النهج الديني والأخلاقي للدولة، ومنذ البداية اتبعت المدرسة النظام الأهلى وليس العالمي وذلك لكي تضمن المدرسة من تخريج طلاب ذو اخلاق دينية ومنهجية يمكنهم التعامل مع سوق العمل بشكل احترافي.

لماذا اختار مدرسة الثغر النموذجية بجدة؟

تتميز مدرسة الثغر النموذجية بجدة بسمعة ممتازة في تقديم التعليم على مستوى عالي ووجود برامج تعليمية متميزة تهدف إلى تنمية شاملة للطلاب وتوافر بيئة تعليمية آمنة ومحفزة تشجع على التفوق الأكاديمي والتطور الشخصي والدعم المستمر من الإدارة والمعلمين لتحقيق أهداف الطلاب وتطويرهم.

تعتبر مدرسة الثغر النموذجية بجدة مؤسسة تعليمية رائدة تسعى جاهدة إلى تحقيق معايير التميز والجودة في التعليم من خلال بيئتها التعليمية المحفزة وبرامجها التعليمية المتنوعة، تسعى المدرسة إلى تطوير الطلاب على الصعيدين الأكاديمي والشخصي، وتهيئتهم لمواجهة تحديات المستقبل بثقة وكفاءة.

تقييمك
أفضل 5 مدارس مسار مصري في السعودية
المقالة السابقة

أفضل 5 مدارس مسار مصري في السعودية

المقالة التالية

مدرسة جدة المتطورة لتعليم القيادة النسائية

مدرسة جدة المتطورة لتعليم القيادة النسائية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *