مدارس عربية في مكة

أفضل 10 مدارس عربية في مكة

أمر اختيار أفضل 10 مدارس عربية في مكة من أهم الموضوعات التي شغلت بال الكثير من الآباء والأمهات، وذلك لمعرفة المدارس الجيدة الممكن توفيرها لأبنائهم، كي يكونوا من المتفوقين والمبدعين، وتحتوي المملكة العربية السعودية على مجموعة ضخمة من المدارس التي توفر لكم الأجواء التعليمية المناسبة وتساعدكم في تحقيق المستوى التحصيلي العالي، وسوف نوضح لكم أفضل 10 مدارس عربية في مكة خلال ذلك المقال، وبإمكانك التعرف على كافة التفاصيل المتعلقة بها من خلال زيارة موقع دليل مدارس السعودية.

أفضل 10 مدارس عربية في مكة

 يتساءل الكثيرون حول أفضل 10 مدارس عربية في مكة والتي توفر جودة التعليم المتناسبة مع مستوى معيشتهم، كما يبحثون عن المدارس المعتمدة من قبل وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية، وسوف نوضح لكم أفضل 10 مدارس عربية في مكة كالتالي:

مدارس شعاع المعرفة الأهلية

تأسست هذه المدارس في مدينة مكة المكرمة بفضل الدكتور أحمد محمد شيخة خلال سنة 1411 ه‍، ومقر هذه المدارس في ذلك الوقت كان في حي العزيزية بمدينة مكة المكرمة، وتم افتتاح تلك المدارس خلال عام 1431 ه‍، وشارك في ذلك الاحتفال الكثير من المسؤولين بالمملكة العربية السعودية.

نوع المدرسةأهلية – بنات
المنهجأهلي
رياض الأطفالغير متوفر
الصفوف الدراسيةالحضانة والمرحلة الابتدائية فقط
المصروفات الدراسيةتبدأ من 11500 ريال سعودي
التواصل0125590420 – 0125502972

أقرا أيضا: أفضل 5 مدارس أهلية في جده

مميزات مدارس شعاع المعرفة الأهلية

تعتمد مدارس شعاع المعرفة الأهلية على المسار  الأمريكي خلال التعليم، حيث  يتميز ذلك المسار ببعض المزايا التي لا تتواجد في المسار البريطاني أو المسار التعليمي الأهلي، وأبرز تلك المميزات هي التالي:

  •  يعتمد المسار الأمريكي على فهم الطالب للمعلومات أكثر من الاعتماد على الحفظ.
  •  يعمل ذلك المسار على تنمية قدرات الطالب وخبراته، كما يهتم بكافة الجوانب الرياضية.
  •  المسار الأمريكي هو فرصة مناسبة للدراسة في الجامعات المتواجدة خارج حدود المملكة العربية السعودية، كما يهتم بالتقنيات والوسائل الحديثة والمتطورة خلال التعليم.
  •  تحتفل المدرسة دوماً بتخرج الطلبة الموجودين بقسم رياض الأطفال أو المرحلة الابتدائية، كما يحضر في هذه الاحتفالات مدير المدرسة ومساعد التعليم الأهلي ورئيس قسم القيادة المدرسية والمشرفة العامة الخاصة بالمدرسة.
  •  تهتم المدرسة بتحفيظ الطلبة للقرآن الكريم وتثقيفهم ببعض القضايا في الدين الإسلامي، كما تحرص المدرسة على تنفيذ الكثير من المسابقات لتحفيز الطلبة.
  • كثرت الآراء الإيجابية المتعلقة بمدارس شعاع المعرفة الأهلية الموجودة بمكة المكرمة، حيث أشاد البعض بالبناء الجميل وبالهيئة الإدارية والتعليمية المميزة بكفاءتها وخبرتها الكبيرة في المدرسة.

 مدارس الفضل بن عباس الأهلية – المسار المصري

 تم إنشاء هذه المدرسة في سنة 1415 هجرية، ويتواجد مقرها الأساسي في مدينة مكة المكرمة كما أنها تعتبر واحدة من المدارس الأهلية الكبرى الموجودة بالمملكة، وقد تم تسمية المدرسة بذلك الاسم نسبة إلى الصحابي الجليل الفضل بن عباس بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب الذي خاض بعض الحروب مع النبي صلى الله عليه وسلم، ومن أبرزهم معركة حنين.

نوع المدرسةأهلية – بنين وبنات
المنهجالمسار المصري
رياض الأطفالمتوفر
الصفوف الدراسيةجميع الصفوف الدراسية
الرسوم الدراسيةتبدأ من 7000 ريال سعودي
التواصل0125458097-0554372246

 مميزات مدارس الفضل بن عباس الأهلية المسار المصري

تعمل مدارس الفضل بن عباس الأهلية المسار المصري على التفاعل بشكل دائم مع أولياء الأمور والتواصل معهم من أجل مصلحة الطلبة، كما تتميز هذه المدارس بالتالي:

  •  تحتوي المدرسة على صالات رياضية للمحافظة على اللياقة البدنية للطلبة.
  •  تقوم بإجراء بعض الأنشطة لتعزيز مستوى التحصيل الدراسي للطلبة.
  •  تقوم المدرسة بتعيين الخبراء والأساتذة المتميزين، كما يتم التأكد من مدى خبرتهم التربوية والتعليمية في المواد المراد تدريسها.
  •  تقوم المدرسة بعمل بعض الدورات التدريبية للطلبة، والتي نجد أن هدفها هو التعرف على الوسيلة الصحيحة للمذاكرة والإجابة على الأسئلة الخاصة بالقدرات العليا.
  •  تقوم المدرسة بتخصيص بعض الحصص في جدولها الدراسي لتأدية الأنشطة المدرسية المختلفة.
  •  تعمل على تعزيز روح المنافسة بين الطلبة في الفصل الواحد وبين الصفوف الموجودة بالمدرسة أيضاً، وذلك عن طريق المسابقات التحصيلية المختلفة.
  •  تعمل المدرسة على استحداث القوانين التي تجبر أولياء الأمور بالحضور إلى المدارس ومتابعة الأبناء بشكل مستمر.
  •  تقوم إدارة المدرسة بتقويم الطلبة بشكل مستمر، كما يتم توزيع هذه الدرجات كي تكون درجات الطلبة عادلة.
  •  تقوم إدارة المدرسة بدعوة بعض الأشخاص التربويين لإثراء الفكر التربوي للمدرسين والطلبة من خلال تجارب هؤلاء الأشخاص وخبراتهم ومهاراتهم، كما يتم عرض بعض البرامج الهادفة.
  •  تقوم المدرسة باستخدام الوسائط المتنوعة والتقنيات الحديثة مثل الواتساب والفيسبوك وبرامج الانستجرام، كي يتم تفعيل عملية التواصل بين ولي الأمر وبين المدرس وبين الطالب.
  •  قامت المدرسة بإنشاء قنوات تربوية تتحدث حول كافة الأمور التربوية وحول المسابقات والأحداث العلمية، وذلك لتشجيع وتحفيز الطلبة.

 مدارس منارة الفضل العالمية للبنات

يقع المقر الأساسي لهذه المدارس في حي الشوقية بمدينة مكة المكرمة، ويتم قيادة مدارس الفضل الأهلية للبنات بواسطة ميرفت محسن العمودي، كما تمكنك المدرسة من التواصل مع الإدارة العامة أو الإدارة الخاصة بالمرحلة الثانوية والمرحلة المتوسطة والمرحلة الابتدائية أيضاً، وإليكم بعض التفاصيل الخاصة بالمدرسة:

نوع المدرسةعالمية – بنات
المنهجأمريكي
رياض الأطفالمتوفر
الصفوف الدراسيةكافة الصفوف الدراسية المتنوعة
الرسوم الدراسيةتبدأ من 7000 ريال سعودي
التواصل+966 50 438 3767

أقرا أيضا: أفضل 10 مدارس متعددة الجنسيات بالرياض 

 مميزات مدارس منارة الفضل العالمية للبنات

 تهدف مدارس منارة الفضل العالمية للبنات إلى إنشاء الأجيال المثقفة والمميزة والواعية التي ترتقي بالمملكة العربية السعودية، والتي لديها ثقافة في الدين وفي التقنيات المتطورة وفي العلم أيضًا، وذلك جعلها ضمن أفضل 10 مدارس عربية في مكة، كما تتميز هذه المدارس بالتالي:

  •  تعمل المدرسة على تزويد الطلبة المجتهدين بمستوى التعليم العالمي والعالي الجودة.
  •  تحتوي المدرسة على أعضاء هيئة تدريس ومعلمين محترفين، وتم تدريبهم بطريقة جيدة على الوسائل التعليمية الحديثة والتقنيات المتطورة مثل السبورة الإلكترونية.
  •  تعمل المدرسة على الارتقاء بشخصية الطفل ودعمه وتحفيزه دوماً لكي يصبح أفضل.
  •  تحتوي المدرسة على بعض المرافق التي تم توفيرها لخدمة الطلبة، كما تحتوي على الفصول النظيفة والمكيفة والواسعة والحمامات المعقمة.
  •  يتميز المنهج الخاص بالمدرسة بأنه من المناهج الشاملة والمتكاملة، والتي تعمل على تنمية قدرات الطالب وتمكينه من معرفة كافة المشكلات الموجودة في العالم وإيجاد حلول لها.
  •  المدرسة تسعى إلى تنمية مهارات التفكير والتقييم لدى الطالب وتساعده في تحديد هدفه.

 مدارس اقرأ الأهلية العالمية

يتواجد  المقر الأساسي الخاص بمدارس اقرأ الأهلية العالمية في حي  الرصيفة بمكة المكرمة،  وتحافظ المدرسة على نظافتها بشكل مستمر للمحافظة على سلامة الطلبة، كما تقدم لهم بعض الأنشطة الترفيهية المميزة، وهذه مجموعة من المعلومات الإضافية المتعلقة بالمدرسة:

نوع المدرسةعالمية – بنين وبنات
المنهجباكستاني – أهلي
رياض الأطفالمتوفر
الصفوف الدراسيةكافة الصفوف الدراسية
الرسوم الدراسيةتبدأ من 7000 ريال سعودي
التواصل0125353373-0125277721

 مميزات مدارس اقرأ الأهلية العالمية

 تسعى مدارس اقرأ الأهلية العالمية إلى تنشئة الأجيال المتسلحة بسلاح المعرفة والعلم، كي تتمكن من خدمة المملكة وخدمة أنفسهم أيضاً، وتتميز هذه المدارس بالتالي:

  •  تعد من أفضل 10 مدارس عربية في مكة وفق تقييمات وآراء أولياء الأمور، وذلك لأنها تعتمد على اللغة الإنجليزية عند التواصل مع الطلبة والمعلمين.
  •  إدارة المدرسة حريصة على إرشاد الطلبة وتوجيههم للقيم الإسلامية خلال اليوم الدراسي.
  •  تعتمد المدرسة على المناهج المطورة والتي تم اعتمادها من قبل وزارة التربية والتعليم.
  •  يتواجد بداخل المدرسة مجموعة من الخدمات المتطورة والمرافق التي تدعم الطلبة خلال تأدية المهام الدراسية، ومن أبرزها المكتبات التي تحتوي على الكتب الثقافية والكتب الترفيهية والكتب الأجنبية.
  • يتواجد بداخل المدرسة الغرف الخاصة بالاقتصاد المنزلي، كما تحتوي على معامل الحاسب الآلي ومختبرات علمية لإجراء التجارب المختلفة في المدرسة.

 مدارس  صقل المواهب الأهلية

تتواجد هذه المدارس في شارع الضغط بمدينة مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية، وتعتبر من البيئات التعليمية التي تحفز الطلبة على تحقيق أهدافهم وتوفر التعليم للمراحل الابتدائية والمتوسطة والثانوية.

نوع المدرسةأهلية – بنين
المنهجأهلي
رياض الأطفالمتوفر
الصفوف الدراسيةالمرحلة الابتدائية والمتوسطة والثانوية ورياض الأطفال
الرسوم الدراسيةتبدأ من 8500 ريال سعودي
التواصل0595176504

 مميزات مدارس صقل المواهب الأهلية

  • توفر المدرسة طرق التعلم الغير تقليدية للطلبة والتي تعتمد بشكل كبير على فهم المعلومات.
  •  تحتوي الفصول الموجودة بالمدرسة على عدد قليل من الطلبة، حيث يصل عددهم إلى 20 طالب كحد أقصى.
  •  تقوم المدرسة باختيار الكوادر الوظيفية المميزة بخبرتها ومهارتها الكبيرة.
  •  تسعى المدرسة إلى دمج المنهج العالمي مع المنهج المحلي والاعتماد على بعض اللغات الأجنبية، والتي من أهمها اللغة الإنجليزية كي يستطيع الطالب استكمال دراسته خارج حدود المملكة العربية السعودية بعد ذلك.

 مجمع مدارس عبد الرحمن فقيه للبنين

 تعتبر من أبرز المدارس النموذجية والعربية وتتواجد في حي الحمراء بمدينة مكة المكرمة وتقوم بتدريس منهجها الأمريكي للطلبة في كافة المراحل التعليمية المختلفة.

نوع المدرسةنموذجية – بنين
المنهجأهلي
رياض الأطفالمتوفر
الصفوف الدراسيةجميع المراحل الدراسية
الرسوم الدراسيةتبدأ من 15000 ريال سعودي
التواصلnalmahana@gmail.com -0125405671-0555507350

مميزات مجمع مدارس عبد الرحمن فقيه للبنين

تعتبر مدارس عبد الرحمن فقيه للبنين هي من المدارس المعروفة بالمملكة العربية السعودية، حيث تم إنشائها بقرار من الشيخ عبد الرحمن بن عبد القادر فقي، وتم افتتاح المدرسة في سنة 1427 هجرية وقام بافتتاحها الأمير خالد الفيصل، وإليكم أبرز مميزات هذه المدارس:

  •  الفصول الدراسية الموجودة بها مجهزة بالتقنيات والأجهزة الحديثة، حيث تحتوي على سبورات إلكترونية وكاميرا لمتابعة عملية النقل المباشر وللمراقبة، كما تحتوي على شاشات لمس أيضاً.
  •  تحتوي المدارس على مراكز رياضية بالإضافة إلى صالات لياقة بدنية وصالات مختلفة الأغراض ومسبح.
  •  تضم المدرسة مجموعة من الملاعب التي تم تغطيتها وبعض الملاعب المكشوفة للعب الألعاب الجماعية المختلفة، وكافة تلك الملاعب تم تجهيزها حسب المعايير العالمية الرياضية.
  •  المدرسة تحتوي على مكتبة رقمية إلكترونية ومكتبة ورقية يتواجد بها حوالي 8000 كتاب، كي يتم تثقيف الطالب عن طريقها.
  •  توفر المدرسة حصة إجبارية كل أسبوع تسمى بحصة المهارات المهنية، وتساعد الطالب في اكتساب بعض الحرف اليدوية والمهن أيضاً مثل الحياكة والنجارة والحدادة وصيانة الحاسوب وصيانة الكهرباء وميكانيكا السيارات والسباكة وكهرباء السيارات ومهنة الديكور والإلكترونيات.
  •  يتم تدريب الطلبة في المدرسة بشكل جيد في الكثير من المجالات.
  •  تحتوي المدرسة على معامل مخصصة للحاسب الآلي وبعض المعامل العلمية ونادي للرياضة ونادي مخصص للغة الإنجليزية.
  •  كافة الفصول الموجودة بالمدرسة تم تجهيزها بشكل إلكتروني، كما يتم توفير المقررات والمناهج الدراسية للطلبة من خلال الدروس الإلكترونية التفاعلية.
مدارس عربية في مكة

مدارس الفتاة الأهلية

تعتبر من أهم المدارس الأهلية، وتم تصنيفها بأنها من أفضل 10 مدارس عربية في مكة، حيث تتواجد هذه المدارس على طريق الملك فهد بمكة المكرمة، وتم تأسيسها خلال سنة 1367 هجرية وتستطيع أن تتواصل مع المدرسة عن طريق مركز التواصل الأسري أو من خلال مكتب المدرسة في حي الشوقية.

نوع المدرسةأهلية – بنين وبنات
المنهجأهلي
رياض الأطفالمتوفر
الصفوف الدراسيةجميع المراحل الدراسية
الرسوم الدراسيةتبدأ من 7000 ريال سعودي
التواصل0566473865

مميزات مدارس الفتاة الأهلية

 تعتبر مدارس الفتاة الأهلية من المؤسسات الغير ربحية والغير تجارية أيضاً، والهدف الرئيسي من إنشاء تلك المدرسة هي مساعدة البنات في معرفة كافة الأمور الخاصة بالدين الإسلامي، وتتميز مدارس الفتاة الأهلية بالتالي:

  •  تعمل على تجهيز الفتيات وجعلهن صالحات، كما تثقفهن بكافة الأمور الخاصة بديننا الإسلامي وبسنة رسولنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام.
  •  تعمل المدرسة على تنمية المهارات المنزلية واليدوية الخاصة بالبنات.
  •  تحتوي المدرسة على بعض المديرين الذين يشرفون على كافة الجوانب الإدارية والتعليمية والمالية الخاصة بالمدرسة بشكل مباشر.
  •  تعتمد  المدرسة في تمويلها المادي على بعض المصروفات الرمزية التي يتم فرضها على الطلبة، كما كانت تحصل المدرسة على المساعدات الحكومية من قبل وزارة المعارف بالمملكة العربية السعودية خلال سنة 1375م.
  •  المدرسة تسعى لمراعاة ظروف الطالبات، فهي تهدف لنشر التعليم والعلم بشكل أساسي لذلك قامت بفرض رسوم رمزية على الطلبة.
  •  تقوم بتوفير المنهج الدراسي لكافة الطلاب في المرحلة التحضيرية والتمهيدية والمرحلة الابتدائية أيضاً.

 مدرسة الصديق الأهلية

مدرسة الصديق الأهلية تقع في حي العزيزية بمدينة مكة المكرمة، وهذه المدرسة تسعى إلى تحفيظ الفتيات للقرآن الكريم، كما توفر المنهج الدراسي للمرحلة الابتدائية والثانوية والمتوسطة أيضاً.

نوع المدرسةأهلية – بنين وبنات
المنهجأهلي
رياض الأطفالمتوفر
الصفوف الدراسيةالحضانة والمرحلة الابتدائية
الرسوم الدراسيةتبدأ من 8000 ريال سعودي
التواصل0125577744-0593111747

 مميزات مدرسة الصديق الأهلية

تتميز مدرسة الصديق الأهلية بخبرتها الطويلة في مجال التربية والتعليم بالمملكة العربية السعودية، وذلك جعلها ضمن 10 عشر مدارس عربية في مكة المكرمة، كما تتميز هذه المدرسة بالتالي:

  •  تسعى المدرسة إلى تحفيظ الطلبة للقرآن الكريم، كما تقوم باختيار الطلبة الكفء من التخصصات المختلفة وتكريمهم.
  •  تحتوي المدرسة على معامل تم تجهيزها لاستكمال العملية التعليمية ونجاحها.
  •  تقدم لكم المدرسة المناهج باللغة الإنجليزية كما أن شعارها هو القرآن أولاً.
  •  تقوم المدرسة بعمل الكثير من المسابقات التعليمية، ومن أبرزها مسابقة بها نحيا، ويقوم بتنظيم هذه المسابقة النشاط الطلابي المتواجد في المدرسة، وهي من المسابقات التي تتطلب من طلبة المرحلة الابتدائية حفظ 15 حديث شريف ومن طلبة المرحلة المتوسطة حفظ 30 حديث شريف، ويشرف على هذه المسابقة أستاذ أحمد مرسى.
  •  تقوم المدرسة بعمل مسابقات للسباحة، ويشرف عليها معلم البدنية أستاذ جمال محمد ويتم إقامة هذه المسابقة في نادي الوحدة الرياضي.
  •  تهتم المدرسة بتحسين اللغة الإنجليزية لدى الطلبة وتحفزهم على ذلك عن طريق مسابقة مهارات اللغة الإنجليزية، والتي أقامها المشرف التربوي للغة الإنجليزية بالمدرسة، وهذه المسابقة خاصة بطلبة الصف الأول المتوسط ويشرف عليها أستاذ محمد أستاذ منصور محمد.
  • قامت المدرسة بتوفير الكثير من الرحلات الترفيهية بالأخص للمرحلة الابتدائية، كما توفر الأنشطة الرياضية المختلفة مثل السباحة أو المصارعة.

 مدرسة المعرفة الأهلية

هذه المدرسة موجودة على طريق الملك فهد بمدينة مكة المكرمة، وقد تم إنشاء تلك المدرسة خلال سنة 1425ه‍، وتوفر المناهج التعليمية للمرحلة الابتدائية والمرحلة المتوسطة والمرحلة الثانوية، وتسعى المدرسة لتوفير البيئة التعليمية الآمنة والفعالة للطلبة.

نوع المدرسةأهلية – بنين وبنات
المنهجأهلي
رياض الأطفالمتاح
الصفوف الدراسيةكافة الصفوف الدراسية
الرسوم الدراسيةتبدأ من 8500 ريال سعودي
التواصل0559942028-012541183-0125499022

 مميزات مدرسة المعرفة الأهلية

  • تسعى المدرسة إلى تقديم التعليم المتميز بجودته العلمية والتربوية وباستخدام وسائل التدريس الحديثة والمتقدمة.
  • الصفوف الدراسية بالمدرسة تم تجهيزها باستخدام الوسائل الحديثة لتوفير الراحة الكبيرة للطلبة.
  • تحتوي على حدائق نظيفة ومعقمة.
  • تحتوي على كوادر من المدرسين والمدرسات المتميزين.

 مدرسة جيل الإبداع الأهلية

تم افتتاح مدرسة جيل الإبداع الأهلية خلال عام ١٤٣٨ه‍، وتمتلك الخبرات الطويلة التي تصل إلى عشرين سنة، وتتواجد تلك المدرسة في منطقة ابراهيم الخليل بمكة المكرمة.

نوع المدرسةأهلية – بنين وبنات
المنهجأهلي – المسار المصري
رياض الأطفالمتوفر
الصفوف الدراسيةكافة الصفوف الدراسية
الرسوم الدراسيةتبدأ من 10000 ريال سعودي
التواصل0555134403- info@cgshool.com.sa

مميزات مدارس جيل الإبداع الأهلية

  • توفر لكم الكثير من التخفيضات والخصومات بالنسبة لرسوم تسجيل طلبة الصفوف الابتدائية بها وتلك التخفيضات تصل إلى 20%.
  • تقدم الكثير من المراجعات بشكل دوري بالأخص لطلبة المرحلة المتوسطة.
  • تعمل على تنمية الأفكار الإبداعية لدى الطالب.
  • تقوم إدارة المدرسة بتوظيف مجموعة من المعلمين الخبراء والمميزين بالكفاءة العالية.

وفي النهاية، نكون قد وضحنا لكم أفضل 10 مدارس عربية في مكة ومزايا كل مدرسة، حيث تقدم هذه المدارس المناهج الحكومية المعتمدة والمناهج الأهلية وغير ذلك من المناهج المتطورة المختلفة.

تقييمك
مدارس أمريكيه في مكة
المقالة السابقة

أفضل 10 مدارس أمريكيه في مكة

المقالة التالية

أفضل روضه في المملكة العربية السعودية

أفضل روضه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *