المقالات

الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة

الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة في السعودية

تم إنشاء الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة بناء على اوامر ملكيه رقم 11 وتم الموافقة عليها من المجلس الاستشاري، وتسعى هذه الجامعة أن تكون منصة إسلامية عالمية من أجل زيادة المعرفة عن الدين الإسلامي وزيادة التأثير الإيجابي في المجتمع.  إليك المزيد من المعلومات حول المدرسة عبر دليل مدارس السعودية madares-sa، أكبر دليل تعليمي لأبنائك.

الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة 

تضم الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة عدد من الكليات التي تهتم بدراسة القرآن الكريم، الأحاديث الشريفة والشريعة وأنظمة الاقتصاد والعلوم والهندسة واللغة العربية وغير ذلك، كما أن هذه الجامعة تضم اقسام للبنات وأقسام للأولاد ويمكن لجميع الجنسيات الدراسة فيها، دكتور صالح بن علي العقاد هو رئيس الجامعة، حيث بدأ في تولي هذا المنصب منذ شهر مايو الماضي 2024 ويوجد له الكثير من الخبرات الأكاديمية والإدارية في العمل الحكومي، حيث استطاع أن يشغل الكثير من المناصب منها وكيل عمادة التعلم الالكتروني، رئيس قسم التأمين في جامعة أم القرى، كذلك كان عميد كلية العلوم الاقتصادية أيضًا عمل كمستشار لرئيس الديوان العام للمحاسبة حاصل على دكتوراه في المحاسبة والتمويل عام 2012 من الجامعة البريطانية دورهام.

مميزات الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة

يوجد الكثير من المميزات في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة والتي تجعلها الخيار الأول من أجل الالتحاق بالجامعة، ومن هذه المميزات ما يلي:

  • أن الجامعة الإسلامية تحقق الكثير من القيم ومنها الإبداع، النزاهة، التنوع، المسؤولية، الجودة.
  •  كما أنها توفر بيئة متميزة تعليمية تساعد الطالب على الابتكار وأيضًا ريادة الأعمال.
  •  كما أنها تعمل على دعم التنمية الدائمة والشراكات المجتمعية.

رسالة الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة 

الجامعة الإسلامية تهدف إلى بناء معارفه عن طريق وجود بيئة بحثية للطالب، يساعده على الابتكار والبحث والإبداع وأيضًا تدفعه إلى إقامة مشروعه الخاص بنفسه، تحفز فيه فكرة التنمية المستدامة والشركة.

كليات الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة

الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة

يوجد الكثير من الكليات التي تتضمنها الجماعة الإسلامية وهذه الكليات كالتالي:

  • كلية الشريعة تتكون من قسمين عال، ثانوي بدأت الدراسة في هذه الكلية منذ عام 1380 هجري، تضم ما يزيد عن 7500 طالب وتعد منارة بحثية في كافة علوم الشريعة.
  • كلية القرآن الكريم تم انشائها عام 1394 هجرية وذلك بناء على رأي المجلس الأعلى للجامعة الإسلامية، كما تعد أول كلية متخصصة في القرآن الكريم في الدول الإسلامية ويوجد شرط الالتحاق بها وهو أن يكون الطالب حافظا للقران الكريم كامل.
  • كلية الحديث الشريف والدراسات الإسلامية تم انشائها عام 1396 هجرية وبها قسم لدراسة السنة، وقسم الدراسة علوم الحديث، وقسم دراسة الفقه، حيث أن الطالب الذي يتخرج من هذه الكلية يكون متخصص في علوم السنة النبوية.
  • كلية العقيدة والدعوة تم انشائها عام 1386 وفي البداية كان اسمها الدعوة وأصول الدين، بعد ذلك أطلق عليها كليه العقيدة والدعوة بناء على مجلس شؤون الجامعات.
  • كلية الأنظمة والاقتصاد تم انشاء هذه الكلية عام 1440 هجرية، تختص بدراسة الأنظمة الاقتصادية والقضائية، في البداية كانت تدرس القضاء فقط، ولكن فيما بعد تم اصدار قرار بإدخال قسم الاقتصاد فيها.
  • كلية الحاسب الآلي ونظم المعلومات تم انشائها عام 1334 هجرية تقدم الكلية الكثير من البرامج المتخصصة في الحاسب الآلي، كما استطاعت أن تحصل الكلية على الاعتماد الأكاديمي لدرجة البكالوريوس، ثلاثة برامج وهي الحاسب الآلي وتقنية المعلومات ونظم المعلومات. 
  • كليه الهندسة تم انشاء هذه الكلية عام 1430 بموافقة خادم الحرمين الشريفين كانت في البداية يتم تدريس ثلاثة برامج خلال العام الدراسي، تقد الكلية العديد من المنح الدراسية لطلابها.
  • كلية العلوم تعد هذه الكلية من الكليات الجديدة التي تم انشائها عام 1434 وتهدف إلى تخريج طلاب لديهم مستوى متميز في العلوم المتنوعة من أجل البحث والإبداع ورفع عملية البحث العلمي.
  • كلية اللغة العربية والدراسات الإنسانية تم انشائها عام 1395 يقوم الطلاب فيها بدراسة كل الفنون المتعلقة باللغة العربية وآدابها من أجل إعداد معلمي لغة عربية على أفضل مستوى.
  •  السنة الاولى المشتركة يعد برنامج وفرته الجامعة يلتحق بها الطالب قبل الدخول في الكلية التي يحتاجها سواء كانت علمية أو نظرية.

المجلات العلمية في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة 

تصدر أيضًا الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة مجموعة من المجلات العلمية، وهي كالتالي:

  • مجلة العلوم الشرعية هذه المجلة يتم إصدار أربع نسخ لها في العام هدفها الرئيسي، هو زيادة الحركة العلمية وإعطاء الفرصة للباحثين من أجل تنزيل أعمالهم العلمية في الشريعة، كذلك من أجل أن تكون واجهة متميزة للجامعة.
  • مجلة اللغة العربية وآدابها يصدر منها في العام الواحد ثلاث مرات، استطاعت أن تقدم أكثر من 280 بحث، ومشترك في هذه المجلة 193 عضوا، كما أن أصدرت حتى وقتنا الحالي 12 اصدار.
  • مجلة العلوم التربوية والاجتماعية أصدرت هذه المجلة 406 بحث حتى وقتنا هذا، مشترك فيها 375 عضو، واصداراتها تصل إلى 20 اصدار وتصدر في شهر مارس ويونيو وسبتمبر وديسمبر، دورها الرئيسي هو تعزيز حركة البحث العلمي والتواصل مع الكثير من الباحثين في كل دول العالم.

اقرأ أيضًا: مدرسة الكون العالمية بجدة

ما هي مقررات الأمن والسلامة داخل الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة؟

تلتزم الجامعة بعدم دخول أي شخص دون إبراز هويته وإبراز ما يثبت أنه طالب في الجامعة، وإذا كان زائر عليه الحصول على إذن من على موقع الجامعة الرئيسي من أجل دخول الجامعة.

هل تسمح الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة؟

نجد أن الجامعة الإسلامية يدرس فيها كل من البنات والأولاد مع الالتزام بالحفاظ على كافة المعايير الدينية والأخلاقية.

لماذا اختار الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة؟

تضم الجامعة الاسلامية العديد من التخصصات التي يمكن دراستها، كما أن بها نسبة متميزة من المحاضرين الحاصلين على أفضل الشهادات في تخصصهم، أيضًا تهدف إلى تعزيز البحث العلمي وزيادة ثقافة الطالب، كما أنها توفر مجموعة من المجلات التي يستطيع الطالب أن يقوم بنشر أبحاثه فيها، وذلك من أجل زيادة الوعي الثقافي وتبادل المعلومات والخبرات بين الطلاب في كل دول العالم. 

تقييمك
مدارس الأندلس الأهلية
Previous Post

مدارس الأندلس الأهلية 

Next Post

مدارس الاندلس الاهلية في جدة

مدارس الاندلس الاهلية

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *