مدرسة الفتاة الأهلية 

مدرسة الفتاة الأهلية 

تعمل مدرسة الفتاة الأهلية على تقديم مجموعة مميزة ومختلفة من الخدمات التي تساعد على دعم الطلاب على كافة المستويات سواء الأكاديمية منها أو المستوى الاجتماعي والعاطفي وكذلك الصحي منها، وتمكن الطلاب من التعامل مع المشكلات التي تواجههم في المستقبل ويصبح لديهم القدرة على الوصول إلى حلول مبتكرة، والتأقلم مع سوق العمل، والوصول إلى الاستراتيجيات المبتكرة. تعرف على التفاصيل عبر دليل مدارس السعودية madares-sa، أكبر دليل تعليمي لأبنائك.

مدرسة الفتاة الأهلية 

تم تأسيس مدرسة الفتاة الأهلية داخل مكة المكرمة، وذلك في بداية عام 1367 الهجري، وتقع داخل حي الشامية الموجود في دار حسن سلطان، وتعرف تلك المدرسة باسم مدرسة الفتاة للنظافة والصناعة، حيث كانت تلك المدرسة معتمدة على نظام المناهج والفصول وأيضًا بها جميع المراحل التعليمية، ولكن خلال عام 1377 هجريًا تم تبديل تلك المدرسة إلى مدرسة الفتاة وتعتبر تلك المدرسة هي المدرسة الثانية من بين المدارس الأهلية، وقد تم افتتاحه أثناء عهد الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود، والذي يعتبر هو المؤسس للدولة السعودية الثالثة الموجودة في الوقت الحالي.

وحتى هذا الوقت ما نالت تلك المدرسة موجودة ويتخرج منها العديد من الطالبات الذين يمتلكون العلم والمعرفة.

مميزات مدرسة الفتاة الأهلية 

تتميز مدرسة الفتاة الأهلية بمجموعة من المميزات التي جعلتها من المدارس التي يفضلها عدد كبير من الطلاب وأولياء الأمور، وتتمثل تلك المميزات في التالي:-

  • تحتوي المدرسة على فريق خاص بالتطوير يضم مجموعة من المشرفات الذين يمتلكون خبرة طويلة في اللغة العربية، وكذلك اللغة الانجليزية وأيضًا الطفولة المبكرة.
  • تقوم المدرسة بتعيين فريق من الكوادر العلمية الإدارية منها والتعليمية يتميزون بالإبداع.
  • الاهتمام بتعليم الطلاب الأصالة والماضي الخاص بهم، ودراسة اللغة العربية بكافة قواعدها وتعليمهم طريقة الإلقاء بالإضافة إلى أهمية القراءة وروعة الخط العربي.
  • تمتلك المدرسة نظرة مستقبلية حول التطورات والتغيرات التي تحدث في اللغة الإنجليزية والتعرف على المهارات الأربعة الخاصة بها سواء الكتابة أو القراءة أو الاستماع وكذلك التحدث.
  • تولي المدرسة اهتمامًا بالغًا بالتدريب على الروبوت وكذلك لغات البرمجة.
  • تعتمد المدرسة على الذكاءات المتنوعة واتباع مجموعة من المناهج التعليمية المتنوعة بحيث تتناسب مع مستويات الطلاب.
  • إدخال طابع المرح في المراحل التعليمية المختلفة.
  • ربط التجارب العلمية والأمور النظرية بالواقع وتأدية مجموعة من التجارب داخل المعامل الخاصة بالمدرسة والتي تتميز بأنها مجهزة بمجموعة من المعايير والمواصفات العالمية.

المراحل التعليمية في مدرسة الفتاة الأهلية 

لم تكن مدرسة الفتاة الأهلية تشترط سن محدد للطالبات بل كان الهدف الأساسي حين تم إنشاؤها هو انتشار العلم بين الطالبات، وتحفيزهن بحيث يتم انضمامهم إلى التعليم، ولذلك كانت تستقبل تلك المدرسة الطالبات بداية من عمر خمس سنوات وحتى عمر العشرين عامًا.

تتمثل المراحل التعليمية داخل تلك المدرسة في التالي:-

  • المرحلة التحضيرية، أو مرحلة التمهيدي، وتضم تلك المرحلة الطالبات تحت سن خمس سنوات، ويحصلون خلال تلك المرحلة على تعليم معهد للمراحل التالية.
  • المرحلة الابتدائية والتي يتم فيها الدراسة حتى الصف السادس.
  • المرحلة المتوسطة.
  • المرحلة الثانوية.

رسالة مدرسة الفتاة الأهلية 

تعتمد رسالة مدرسة الفتاة الأهلية على تعليم الفتيات الأمور الدينية والعمل على ترسيخ تعاليم العقيدة الإسلامية بطريقة صحيحة، بالإضافة إلى أن يتم إعداد الطالبات بشكل صحيح بحيث يكونوا نافعين لأنفسهم ومجتمعهم، وزيادة الوعي والثقافة لدى الطالبات حول أمور الدين، والاجتهاد في نشر العلم والثقافة بين الفتيات، ليس هذا فحسب ولكن تهتم المدرسة بتنمية وزيادة مهارات الطالبات سواء المهارات اليدوية أو المهارات المنزلية.

أهداف مدرسة الفتاة الأهلية بالرياض 

مدرسة الفتاة الأهلية 

تهدف مدرسة الفتاة الأهلية إلى:-

  • تواجد الطلاب في بيئة متطورة تواكب التطور التكنولوجي ولغة العصر.
  • التواصل بشكل مباشر مع أولياء الأمور وخلق ربط معهم من أجل التعاون على إنشاء جيل واعي وعلى خلق.
  • تربية الطلاب على الأخلاق الحميدة والصفات الحسنة والصدق والأمانة وتحمل المسؤولية.
  • إتقان العمل وغرس القيم في الطلاب، وجعلهم يحبون التعلم وأن يكون لديهم بعض المهارات مثل المبادرة وأن يكونوا متميزين علميًا وتربويًا.
  • مساعدة الطلاب إلى معرفة الميول التعليمية الخاصة بهم وتنمية قدراتهم، وخلق روح تنافسية شريفة.

الرسوم الدراسية الخاصة بمدرسة الفتاة الأهلية

تتنوع الرسوم الدراسية التي تطرحها مدرسة الفتاة الأهلية باختلاف المرحلة التعليمية، وتتمثل تلك الرسوم في التالي:-

  • الرسوم الدراسية الخاصة بالفصول الأولى والثانية والثالثة تبلغ قيمتها 10 ريال سعودي في الشهر الواحد.
  • كما أن الصف الرابع والخامس قيمة الرسوم الدراسية بها تبلغ نحو 15 ريال سعودي في الشهر.
  • وتصل قيمة الرسوم الدراسية للشهر الواحد للصف السادس نحو 20 ريال سعودي.

المناهج التعليمية في مدرسة الفتاة الأهلية 

تستعين مدرسة الفتاة الأهلية بالمنهج العام أو المعروف بالمنهج الأهلي الذي يهتم بدراسة المنهج الحكومي الذي تم وضعه من قبل وزارة التربية والتعليم السعودية.

اقرأ أيضًا: مدرسة المتقدمة العالمية حي النزهة

ما الفرق بين النظام الأهلية الذي تتبعه مدرسة الفتاة الأهلية والنظام العالمي؟

تتبع مدرسة الفتاة الأهلية النظام الأهلي، النظام الأهلي في التعليم وهو ذلك النظام النموذجي أو الخاص الذي يتم من خلاله دراسة المنهج الحكومي الذي تم وضعه من قبل وزارة التربية والتعليم السعودية.
ويختلف هذا المنهج عن المنهج العالمي أو الدولي وهو ذلك النظام الذي يعتمد على دراسة المنهج الخاص بإحدى الدول مثل المنهج الأمريكي أو الألماني أو الإسباني وغيره من المناهج الأخرى.

ما هي مقررات الأمن والسلامة في مدرسة الفتاة الأهلية؟

تتبع مدرسة الفتاة الأهلية الكثير من الإجراءات التي تتعلق بأمن وسلامة الطلاب حيث يتم عمل صيانة والتأكد من سلامة المباني باستمرار حتى يتم المحافظة على حياة الطلاب والعاملين في المدرسة، بالإضافة إلى ذلك يتم توفير أعداد كبيرة من الحقائب المخصصة في الطوارئ، وتدريب الطلاب على كيفية التعامل مع الأخطار ومواجهتها بشكل صحيح، وأيضًا تقديم بعض الدورات التي تساعد الطلاب على زيادة ثقافة السلامة لديهم، وأن يتم تشجيع الطلاب من أجل الإبلاغ عن المشكلات والعقبات التي قد يتعرضون إليها، وبناء أعداد كبيرة من القاعات التي تستوعب العديد من الطلاب دون حدوث أي ازدحام للمحافظة عليهم.

هل تسمح مدرسة الفتاة الأهلية بالدمج؟

يسمح بالدمج في المدارس السعودية في مرحلتي رياض الأطفال والابتدائية فقط  حسب القوانين الموضوعة.

لماذا أختار مدرسة الفتاة الأهلية؟

يتم اختيار مدرسة الفتاة الأهلية نظرًا للمميزات العديدة التي تتميز بها تلك المدرسة، حيث أنها من أفضل المدارس التي تعتمد على تطوير المناهج التعليمية بما يتناسب مع مستويات الطلاب في كافة المراحل التعليمية الموجودة بها، وتهتم بتوفير جميع الوسائل الأمنية للطلاب والموظفين بها، وأيضًا العمل على توفير المرافق سواء الخدمية منها أو التعليمية.

تعتبر مدرسة الفتاة الأهلية من بين أفضل المدارس التي يتم اللجوء إليها من قبل الطلاب وأولياء الأمور، وتتميز بالكثير من المميزات التي جعلتها من المدارس الرائدة في السعودية وتعمل على توفير القاعات التي تتناسب جميع المراحل التعليمية بداية من مرحلة الروضة وحتى المرحلة الثانوية.

تقييمك
المدرسة الفرنسية العالمية بالرياض
المقالة السابقة

المدرسة الفرنسية العالمية بالرياض

المقالة التالية

مدرسة كون العالمية بالرياض

مدرسة كون العالمية بالرياض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *