المقالات

مدارس التربية الاسلامية

المرحلة التعليمية في مدارس التربية الاسلامية 

يتمثل هدف مدارس التربية الاسلامية  في تعزيز القيم الإيجابية كوسيلة للتنمية الوطنية والاستقرار والرخاء الاجتماعي، وتسعى هذه المدارس إلى تزويد الطلاب بمهارات التعلم، وغرس الأخلاق القويمة والمساهمة بشكل إيجابي في هذا العالم المتغير، وتهدف إلى توفير فرص تعليمية متنوعة تناسب الطلاب في بيئة تعليمية غنية تحفز وتطور نمو جميع الطلاب بهدف تشجيعهم على التفكير بالشكل المختلف والصحيح من خلال برنامج تعليمي أكاديمي مميز. تابع التفاصيل الكاملة حول هذه المدرسة عبر دليل مدارس السعودية madares-sa، أكبر دليل تعليمي لأبنائك.

مدارس التربية الاسلامية

في بداية العام الدراسي الجديد يتم تهنئة طلاب مدارس التربية الاسلامية الأعزاء وأولياء الأمور حيث مر أكثر من خمسين عامًا على إنشاء مدارسنا، وخلال هذه الفترة كنا دائمًا نسعى إلى كسب ثقتكم، فلقد كانت هذه الثقة تدفع إدارة المدرسة لتصبح أكثر استنارة ونموًا وإبداعًا، كما يتم اتباع المنهج الأهلي وكذلك بها القسم العالمي وتستقبل البنين، ويتم تحفيز المدرسة إلى التواصل الدائم في توفير بيئة مميزة للطلاب.

تقوم إدارة المدرسة بإرسال التقارير الدورية التي  في كل مرحلة، حتى يستطيع أولياء الأمور الإطلاع بشكل دائم على نشاطات الطلاب في كل مرحلة، فنهتم بالنجاح الأكاديمي وتطوير المهارات الحياتية لأن ذلك من الأولويات التي سيركز عليها جميع موظفي المدرسة جهودهم، حيث تعمل المدرسة على جعل الطالب أكثر نشاطاً وإنتاجاً في الحياة. 

مميزات مدارس التربية الإسلامية 

مدارس التربية الاسلامية تهتم بتعزيز نجاح طلابنا وتزويدهم بالخبرة التعليمية، التي تتيح لهم اتخاذ خطوات واثقة إلى الأمام والسعي لتحقيق معايير أعلى واتخاذ قرارات أقوى، ومن مميزات المدرسة ما يلي:

  • الفصول الدراسية بشكل عام مجهزة على أعلى مستوى لإتاحة بيئة تعليمية جيدة.
  • توجد قاعات الأكاديمية وأماكن الترفيه. 
  •  عند النظر في كل جزء من المدرسة وإعداده حتى نجد أنه يتمكن الطلاب من استخدام جميع المرافق المتاحة بسهولة.
  • تنظيم المدرسة على أعلى مستوى، وهناك الفصول الدراسية المخصصة لتدريس التكنولوجيا.
  • توجد ملاعب للتربية البدنية، ويتم توفير أدوات الإسعافات الأولية الطبية للمساعدة.
  • يتم تدريس علوم الكمبيوتر، وتتم إتاحة السبورات الذكية التفاعلية التي تبث المحتوى من أجهزة الكمبيوتر إلى الشاشات الكبيرة. 
  • إتاحة الوسائل التعليمية ثلاثية الأبعاد الذكية.

المرحلة التعليمية في مدارس التربية الاسلامية  

تضم مدارس التربية الاسلامية كل المراحل التعليمية، وخلال هذه المراحل يتم زيادة نمو الطلاب من الناحية العقلية ومن الناحية الاجتماعية، وتندرج هذه المراحل كما يلي:

  • مرحلة رياض الأطفال kG1.
  • مرحلة رياض الأطفال KG2.
  • مرحلة رياض الأطفال KG3.
  • المرحلة الابتدائية.
  • المرحلة المتوسطة.
  • المرحلة الثانوية.

رسالة مدارس التربية الاسلامية 

مدارس التربية الاسلامية

تهدف مدارس التربية الاسلامية إلى اكتساب مهارات التعلم والتطوير، حيث يتلقى الطالب في المدرسة معرفة قيمة في مختلف المواد التي ستساعده في المستقبل، وهذا لا يشمل المهارات الأكاديمية فحسب، بل يشمل أيضًا المهارات الشخصية مثل التواصل والتعاون وحل المشكلات، ويتم الاهتمام بالقراءة، التي تساعده على تطوير التفكير النقدي والقدرة على تحليل المعلومات واتخاذ القرارات، وتهدف أيضًا إلى أن تكون هي المكان الذي يتفاعل فيه الطفل مع الأطفال الآخرين، ويتعلم كيفية التواصل وكيفية بناء العلاقات، وبهذه الطريقة، يكتسب الطفل المهارات الاجتماعية، ويتعلم فهم الآخرين واحترامهم، وهو أمر مهم لحياة البالغين الناجحين، بالإضافة إلى توافر الوسائل الحديثة التي تسهل التعلم، حيث إن ذلك جزء مهم من المدرسة الجيدة، كما تتم إتاحة الفرصة للطالب للتعبير عن نفسه والانخراط في مجتمعات مختلفة.

الرسوم المدرسية الخاصة بمدرسة التربية الإسلامية

تختلف الرسوم من مرحلة إلى أخرى وحسب المسار التعليمي، حيث  إن المدرسة توفر مسارين والرسوم الدراسية سنويًا تكون كما يلي:

رسوم المسار الأهلي

  • تبلغ رسوم مرحلة kG1 بسعر 32000 ريال سعودي
  • إن مرحلة رياض الأطفال KG2 تكون تكلفتها 33000 ريال سعودي.
  • تكلفة رياض الأطفال KG3 تصل إلى 34000 ريال سعودي.
  • تكلفة الابتدائية 38000 ريال سعودي.
  • تكلفة المتوسط تصل إلى 39000 ريال سعودي.
  • تكلفة الثانوية تُقدر ب 40000 ريال السعودي.

أسعار المسار الدبلوما الأمريكي 

  • الدبلوما الأمريكية التي تكون عبارة (الصف الأول والثاني والثالث والرابع والخامس) هي 46000 ريال سعودي.
  • الدبلوما الأمريكية (الصف السادس  والسابع والثامن) تبلغ 48000 ريال سعودي 
  • الدبلوما الأمريكية (الصف التاسع والعاشر والحادي عشر والثاني عشر) هي 52000 ريال سعودي. 

المناهج التعليمية في مدارس التربية الاسلامية 

تتبع هذه المدارس المنهجين سواء المنهج الأهلي والمنهج العالمي وهنا يتم اتباع الدبلوما الأمريكي، وتلعب هذه المدارس دورًا حيويًا في تعليم شخصية الطفل وتكوين قيمه الأخلاقية، ويحاول المعلمون وأولياء الأمور غرس صفات مثل الصدق والعمل الجاد والاحترام، كما تتم مساعدة الطلاب على اتخاذ القرار بشأن مهنة المستقبل وتنمية اهتماماته، ويتم ذلك من خلال دوائر وأقسام ومشاريع مختلفة تتيح للطلاب اختبار أنفسهم في مجالات مختلفة واختيار ما يثير اهتمامهم أكثر.

في المدرسة يتم التخلص من الروتين والملل الذي كان سيعاني منه آلاف الطلاب مما يؤكد على حق الجميع في اكتساب المعرفة والتعليم من خلال الأنشطة، كما تتم إتاحة تمارين وواجبات بأفضل صورة للطالب، كما يتم اختباره باختبارات جيدة التصميم ومدروسة، بعد كل مرحلة.

اقرأ أيضًا: مجمع مدارس السفراء للبنين

ما الفرق بين النظام العالمي والنظام الاهلى بمدرسة التربية الإسلامية؟

المدرسة تتبع النظامية سواء العالمي أو الأهلي ويستطيع ولي الامر والطالب الاختيار بين النظامين، حيث أن النظام العالمي يكون أكثر من أسلوب حيث الطريقة البريطانية أو الأمريكية، ولكن مدارس التربية الإسلامية تتبع مسار دبلوما الأمريكي ويتم الاعتماد على اللغة الإنجليزية كلمة أساسية بينما في النظام الأهلي يتم الاعتماد على اللغة العربية كلغة أولى.

ما هي مقررات الأمن والسلامة داخل مدارس التربية الاسلامية؟

يتم الحفاظ على الطلاب من كل المخاطر، لذا يتم توفير مقررات الأمن والسلامة لكل من الطالب والمدرس، حتى يتم توسيع الأفق بشأن زيادة التوعية في كيفية التعامل الصحيح عند حدوث المخاطر.

هل تسمح مدارس التربية الاسلامية بالدمج؟

تستقبل مدارس التربية الاسلامية البنين وتوفر الأنشطة اللامنهجية وتنظيم الرحلات المدرسية، فضلاً عن فوائد المدرسة للطالب من حيث تكوين الصداقات مع الآخرين، كما ينم توفير البيئة المميز، حيث يحدث ذلك عند التكيف المدرسي بين الطلاب، لذا نهتم بمشاركة الأسرة إلى جانب تغذية الطالب، حتى تتم تنمية الشخصية الاجتماعية للطالب. 
المدرسة ليست بيئة تعليمية فحسب، بل هي بيئة اجتماعية تتطلب من الطالب التفاعل مع الآخرين، سواء كانوا زملائهم في الفصل أو معلميهم، وهذا يعمل على تحفيز الطلاب لمساعدة الأسر على تحديد إمكانات أطفالهم وتطويرها.

لماذا أختار مدارس التربية الاسلامية؟ 

يتم اختيار مدارس التربية الاسلامية بسبب ما بها من فوائد كثيرة ومهمة، حيث يتوافر بهذه المدرسة ما يلي:
تتعاون الإدارة والهيئات التعليمية مع أولياء الأمور الأعزاء، فإننا نفتخر بالشجاعة والبراعة التي أظهرها الأولاد الذين استعدوا لهذا النجاح.
تعمل المدرسة  لبناء مجتمع متعلم يسوده الاحترام والثقة والتواصل الفعال حيث يهتم الطلاب والمعلمون بالإنجاز.
 تعمل الإدارة لتحقيق هذه الرؤية الصائبة وضمان تحفيز الطلاب، فمع التقدم العلمي الذي شهده العالم، زادت التحديات، لذا يجب إعداد أجيال المستقبل لمواجهة تحديات اليوم والغد ومواكبة التطور.
المعلمون يعملون على تنمية شخصية التلميذ ومواهبه وقدراته المختلفة في المهن المختلفة.
لا نقتصر فقط على التعليم، إلا أن دور المدرسة يتعدى هذا الجانب ويصل إلى إكساب الطلاب المهارات الحياتية.

مدارس التربية الاسلامية من أفضل المدارس التي توجد بالمملكة العربية السعودية، حيث يتم تنشئة الطالب وفقًا لمبادئ الدين الإسلامي، ويتم إكساب الطالب كل المهارات المهمة وزيادة كفائته التعليمية.

تقييمك
مدارس الجيل الاهليه
المقالة السابقة

رسوم مدارس الجيل الاهليه

المقالة التالية

مدارس بنات اهليه في السعودية

مدارس بنات اهليه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *